close

Amin El Bacha

Date of death: Tuesday, 5 February 2019

Number of Readers: 0

Known asAmin El Bacha

SpecialtyArtist

Date of death 5 February 2019

معلمٌ من كبار فناني الحداثة في لبنان، تميز بالغزارة في الإنتاج، بخامات materials وحوامل Supports متعددة ومتنوعة، لكنه عُرف كأبرع رسام بالمائيات.

ينتسب الفنان أمين الباشا الى عائلة فنية عريقة بشغفها للفن والموسيقى. فهو من مواليد بيروت (العام 1932) تأثر في نشأته في منطقة رأس النبع، بصنوف الجمال، التي سيّجت طفولته ببراءة العيش في بيت من الطراز العربي المفروش بالزخارف ذي الحديقة التي تضم انواعاً من الأزهار والنبات والأشجار، فكانت نزهاته المبكرة مدعاة لاكتشاف أحياء بيروت وشوارعها التي تمتد الى شاطئ البحر، حيث كان يتأمل أشكال الغيوم وايقاعات حركة الأمواج وألوان المغيب.

جمع منذ بداياته بين الحس الموسيقي والفن، لكنه إختار دراسة الفن في الأكاديمية اللبنانية ALBA (ما بين 1954- 1957). قبل ان يتوجه في العام 1958 للدراسة في باريس في المدرسة العليا للفنون الجميلة والغراند شوميير La grande Chaumière تحت إشراف الفنان غوتز Goetz. بدأت معارضه الفردية في لبنان منذ العام 1959 واستمرت حتى العام 2008 في أبرز الغاليريات المعروفة وصالات العرض والمراكز الثقافية والصروح الجامعية. شغل منصب أستاذ في معهد الفنون الجميلة- الجامعة اللبنانية، وفي الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ALBA ما بين أعوام 1960- 1980. وهو عضو في جمعية الفنانين اللبنانيين وعضو في الجمعية الدولية للفنانين المحترفين Member of the international Association of professional Artists (AIAP).

مثّل لبنان في بينالي الأسكندرية العام 1962. شارك في معرض Surindépendants في متحف الفن الحديث في باريس العام 1964، وفي العام الذي تلاه عرض في بينال كونش السادس VI Conches Biennal في فرنسا، ثم في صالون الحقائق الجديدة Salon des réalités nouvelles العام 1966 في متحف الفن الحديث في باريس.

Source: النهار

Messages of Condolences

No messages, be the first to leave a message.

Send a Message of Condolences to Amin El Bacha

You must