close

طارق عبد الحكيم

Date of death: Tuesday, 21 February 2012

Number of Readers: 111

Known asطارق عبد الحكيم

Specialtyملحن

Date of birth 1 January 1918

Date of death21 February 2012

مؤلف السلام الوطني السعودي وعميد متقاعد من القوات المسلحة السعودية.
التحق في الخدمة العسكرية سنة 1939 وحصل على مرتبة ملازم ثم انتقل من الطائف التي كانت مركز الجيش السعودي آنذاك إلى الرياض وعرف عنه مغنياً وعازفاً هاوياً.
رحلة البحرين 1939: حيث سجل بعض الأعمال القديمة كالمجرور والمجالسي إضافة إلى بعض ألحانه.
رحلة مصر 1952: توفرت له بعثة حكومية من وزير الدفاع منصور بن عبدالعزيز ليدرس الموسيقى في مصر من أجل تأسيس مدرسة موسيقات الجيش السعودي وسجل هناك يا ريم وادي ثقيف ومعبد الحب ولك عرش وسط قلبي ثم تعاون في نهاية الخمسينات مع نجاة الصغيرة في أغنية يللي في هواك هيمان وفايزة أحمد في أغنية أسمر عبر وتم تكليفه حينها من إذاعة صوت العرب بتلحين أغنيات لتوضع في أرشيفها للغناء السعودي.
رحلة لبنان 1968: وتعاون فيها مع وديع الصافي في أغنية لا وعينيك ثم من سوريا فهدبلان في أغنية محبوب قلبي وسميرة توفيق أشقر وشعره ذهب ومع طلال مداح في الاوبريت الوطني افديك يا وطني , وعاش من شافك , ومع محمد عبده سكة التايهين.
ساهم في تأليف مارشات عسكرية وتطوير وتوزيع النشيد الوطني الذي وضع ألحانه المصري عبد الرحمن الخطيب.
حصل على جائزة اليونسكو للموسيقى 1981 وانتخب رئيساً للمجمع العربي للموسيقى 1983 وأسس متحف الموسيقى العسكري في الرياض، ثم انتخب رئيساً للمجمع مرة أخرى 1987.
وفاته
توفي في القاهرة في 21 شباط / فبراير 2012 ودفن فيها بناء على وصيته، بعد معاناة مع مرض السرطان تاركاً خلفه إرثاً موسيقيا عظيماً و اسماً لا ينسى.

Source: ويكيبيدبا،الموسوعة الحرة

Messages of Condolences

No messages, be the first to leave a message.

Send a Message of Condolences to طارق عبد الحكيم

You must