close

سلطان بن عبد العزيز آل سعود

Date of death: Saturday, 22 October 2011

Number of Readers: 1,660

Known asسلطان بن عبد العزيز آل سعود

Specialtyولي عهد

Date of birth 5 January 1931

Date of death22 October 2011

كان ولي عهد المملكة العربية السعوديةوالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالفترة من 1 آب / أغسطس 2005 إلى 22 تشرين الأول / أكتوبر 2011، ووزير الدفاع والطيران - وهو المنصب الذي شغله نصف قرن - والمفتش العام من عام 1962 حتى وفاته. مات في أحد مستشفيات نيويورك حيث كان يخضع للعلاج منذ فترة، وساءت حالته الصحية في السنوات الأخيرة وأمضى فترات طويلة خارج السعودية للعلاج.
هو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ولد في في مدينة الرياض. والدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو أحد من يطلق عليهم مصطلح السديريون السبعة وهم الملك فهد، وولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف، والأمير عبد الرحمن، والأمير تركي الثاني، والأمير سلمان، والأمير أحمد.
تعلم القرآن الكريم وعلوم اللغة العربية على يد كبار العلماء. ودرس على أيدى مدرسين خاصين، وتبع ذلك الدراسة في مدرسة خاصة بالأمراء. وتوسعت معارفه بمطالعته المكثفة في مجالات المعرفة والدبلوماسية ومن خلال زياراته المتعددة إلى كثير من دول العالم.
بداية دخوله للحياة السياسية كانت في عام 1943 عندما عينه والده الملك عبد العزيز رئيسًا على الحرس الملكي. وفي 22 شباط / فبراير 1947 عين أميرًا على منطقة الرياض. وبعد وفاة والده وتولي أخيه الملك سعود الحكم عين في 24 كانون الأول / ديسمبر 1953 وزيرًا للزراعة والمياه، وفي 5 تشرين الثاني / نوفمبر 1955 عين وزيرًا للمواصلات، وظل بالمنصب حتى 22 أيلول / سبتمبر 1960. وفي 21 تشرين الأول / أكتوبر 1962 عين وزيرًا الدفاع والطيران والمفتش العام، وتولى مسؤوليتها حتى وفاته. وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في 13 حزيران / يونيو 1982 وتولي أخيه فهد بن عبد العزيز آل سعود الحكم عين نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى مسؤوليته كوزير للدفاع. برز اسمه في الإعلام الغربي في صفقات الأسلحة وتحديدا صفقة اليمامة في فترة الثمانينات. وبعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في 1 آب / أغسطس 2005 وبالرغم من التوترات والخلافات مع الملك عبد الله، عين وليًا للعهد ونائبًا أول لرئيس مجلس الوزراءمع احتفاظه بمنصبة السابق.
مناصب تقلدها
تولى في الأول من آب / أغسطس من عام 2005 منصب ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء إضافة إلى مسؤولياته وزيرا للدفاع والطيران والمفتش العام.
أمير الرياض في 22 شباط / فبراير 1947.
وزير الزراعة في 24 كانون الأول / ديسمبر 1953.
وزير المواصلات في 5 تشرين الثاني / نوفمبر 1955.
وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في 21 تشرين الأول / أكتوبر 1962.
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في 13 حزيران / يونيو 1982 إلى جانب مسؤولياته وزيرا للدفاع والطيران والمفتش العام.
رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني.
رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.
رئيس اللجنة العليا للتوازن الاقتصادي.
رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية.
رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها.
رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.
رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم.
رئيس مجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية.
نائب رئيس الهيئة العليا لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
نائب رئيس مجلس الأمن الوطني.
نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن.
كان لسلطان دور محوري في اتمام صفقة اليمامة، حيث وقع مع نظيره البريطاني مايكل هيزلتاين سنة 1985 المرحلة الأولى من الصفقة. وقد اتُهم ابنه بندر بتلقى أموالا بشكل سري من شركة BAE ضمن هذه الصفقة.
عانى في السنوات الأخيرة من حياته من سرطان القولون، تنقل خلالها بين سويسرا والولايات المتحدة وذلك لتلقي العلاج، إذ تحدثت التقارير عام 2004 عن إصابته بسرطان القولون. ووفقا لتقرير صدر في 1 آب / أغسطس 2005 من قبل مجموعة بحث أكسفورد أناليتيكا، فإن سلطان كان بالفعل قد خضع للعلاج من إصابة سرطانية. وكان قد خضع أيضا لعملية جراحية في السعودية لإزالة ما وصف بكيسة معوية في وقت سابق من العام 2005.
كان الأمير قد زار جنيف في نيسان / أبريل 2008 لاجراء ما وصف بفحوص روتينية. وقضى وقت من النقاهة في المغرب بدأ من 22 تشرين الأول / أكتوبر، ليعود بعدها إلى السعودية في 2 تشرين الثاني / نوفمبر2008. وبعدها قام بالسفر في 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2008 إلى الولايات المتحدة لاجراء لإجراء عملية جراحية حسب السلطات السعودية التي حاولت أخفت حقيقة مرضه، غير أن مصادر خليجية أخرى وقتها أفادت بأن ولي العهد السعودي سيخضع لعملية لاستئصال ورم من الأمعاء الدقيقة. ثم خضع لجراحة في نيويورك في شباط / فبراير 2009، وبعد ذلك قضى في قصره بأغادير بالمغرب فترة النقاهة التي استمرت حتى نهاية كانون الأول / ديسمبر من ذلك العام حين عاد إلى بلاده قبل أن يغادرها الملك عبد الله أيضا إلى الولايات المتحدة لإجراء جراحة. وأصبح بعد عام 2008 يتنقل بين الولايات المتحدة لتلقي العلاج والمغرب لقضاء فترة نقاهة بعد العلاج. لم يصدر أي تأكيد من أي جهة حكومية سعودية عن طبيعة مرضه.
انتشر خبر وفاة الأمير لحظة وفاته من صحف أميركية، ثم أكدته وكالات أنباء دولية، قبل أن يعلن الديوان الملكي السعودي يوم السبت 22 تشرين الأول / أكتوبر 2011 عن وفاته إثر مرض ألم به. وجاءت وفاته في مستشفى مشيخة نيويورك في نيويورك بالولايات المتحدة، التي وصلها في شهر حزيران / يونيو من عام 2011 لتلقي العلاج وذلك بعد تدهور حالته الصحية.
وصل جثمانه إلى الرياض الإثنين، ووُضع في مستشفى القوات المسلحة في الرياض حتى يتم نقله إلى جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض لتقام عليه صلاة الجنازة، وقد أم صلاة الجنازة عليه مفتى عام السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض بعد صلاة عصر الثلاثاء 25 تشرين الأول / اكتوبر، وحضر الصلاة الملك عبد الله بن عبد العزيز - أخوه غير الشقيق-، الذي بقي جالسا على كرسي وواضعا كمامة على وجهه أثناء أداءه الصلاة بسبب عملية جراحية أجريت له قبل أسبوع من وفاة الأمير سلطان. وتواجد تمثيل ضخم لمعظم الدول العربية والاجنبية حيث وصل العدد إلى مئة دولة، حيث مثّل سورية نائب الرئيس فاروق الشرع، أما مصر فمثلها المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وكممثل عن إيران وزير خارجيتها علي أكبر صالحي، ونائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس،ورئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي ، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس اللبناني ميشال سليمان، بالإضافة إلى رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي، منهم أمير دولة الكويت صباح الأحمد، أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الأفغاني حامد قرضاي، ورئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس جمهورية السنغال عبد الله واد، وكل من ملك المغرب، الملك محمد السادس بن الحسن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس الباكستانيآصف علي زرداري، ورئيس الوزراء الماليزي نجيب تون عبد الرزاق.
حمل الجثمان وسير به على الأقدام إلى مقبرة العود، ودفن في قبر مجاور لقبر الملك فهد بن عبد العزيز.
الاثر الثقافي
عرف الأمير بين الأوساط الإعلامية بلقب "سلطان الخير"، لدوره في العديد من الأعمال الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة والفقراء. فقد أسس مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية في 21 كانون الثاني / يناير 1995 بغرض تقديم خدمات إنسانية عموماً وطبية خصوصاً لغير القادرين على تحمل النفقات، والتي وهب إليها كل ممتلكاته الشخصية -عدا سكنه الخاص- في حفل افتتاحها. شارك أيضاً في افتتاح العديد من مراكز جمعية الأطفال المعوقين السعودية، وأطلق اسمه على مركزها بالمدينة. كما حصل على وسام الشرف الإنساني عام 2007.
انجب سلطان 33 طفلاً، منهم 18 ذكرًا. وتزوج 17 مرة، منها 6 مرات من بيت آل سعود.
الأميرة منيرة بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود - الملقبة بالشاعرة نجدية – متوفية، أبنائها : الأمير خالد، الأمير فهد، الأمير تركي، الأمير فيصل، الأميرة نوف، الأميرة جواهر، الأميرة البندري، الأميرة لولوة، والأميرة لطيفة.
الأميرة موضي بنت سعود الكبير آل سعود – مطلقة –
الأميرة الخيزرانة – مطلقة ، إبنه :الأمير بندر. الأميرة هدى بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ، أبنائها : الأمير نايف، الأمير بدر، الأمير سعود - تزوج من الاميرة مشاعل بنت نايف بن عبد العزيز ال سعود -، الأمير محمد، الأمير نواف، الأمير منصور، الأمير عبد الله، والأميرة العنود. الأميرة منيرة بنت مشعل بن سعود الرشيد – متوفية – بناتها : الأميرة نورة، الأميرة منيرة
الأميرة ليلى بنت ثنيان آل سعود – مطلقة - اخت الملكة عفت الثنيان، بناتها : الأميرة عتاب، الأميرة ريمه، والأميرة سارة.
الأميرة صيته بنت جويعد الدامر العجمي - مطلقة – أبنها : الأمير سلمان. الأميرة البندري بنت صنت بن بنين الذيابي العتيبي – مطلقة – إبنها : الأمير أحمد.
الأميرة حصة بنت محمد بن عبد العزيز بن تركي آل سعود – مطلقة – أبنتها : الأميرة دعد.
الأميرة جواهر بنت محمد بن سعود بن ناصر الفرحان آل سعود – مطلقة – أبنتها : الأميرة ديما.
الأميرة نوال الكحيمي - مطلقة – إبنتها : الأميرة عبير.
الأميرة موضي بنت سلمان المنديل الخالدي – مطلقة – أبنائها : الأمير مشعل - متزوج من الأميرة نورة بنت فهد بن تركي الثاني بن عبدالعزيز ال سعود - ، والأميرة مشاعل.
الأميرة عبير بنت فهد الفيصل الفرحان آل سعود – مطلقة – إبنها : الأمير فواز.
الأميرة أريج بنت سالم المري، ابنائها : الأمير عبد الإله، والأمير عبد المجيد.
الأميرة الجازي بنت محمد بن فهد الشبيكي – مطلقة -
الأميرة غدير بنت شعوان الشيباني العتيبي – مطلقة –
الأميرة مها بنت عبد الله البنيان - مطلقة -
الأميرة مشاعل بنت ممدوح ال علي – مطلقة -
الاناث
الأميرة جواهر بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود زوجة الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود-.
الأميرة البندري بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير خالد بن فيصل بن سعد آل سعود-
الأميرة لولوة بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير خالد بن سعد بن فهد آل سعود -
الأميرة لطيفة بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير فيصل بن مشعل بن عبد العزيز -
الأميرة منيرة بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود -
الأميرة نوره بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود -
الأميرة عتاب بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير فيصل بن سعود بن محمد آل سعود -
الأميرة ريما بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود –
الأميرة ساره بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير فهد بن محمد بن سعود الكبير -
الأميرة دعد بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير سطام بن خالد بن ناصر آل سعود -
الأميرة عبير بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير بندر بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود - مطلقة.
الأميرة ديما بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير فهد بن سعد بن فهد بن محمد بن عبد العزيز آل سعود -
الأميرة العنود بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير نواف بن نايف بن عبد العزيز –
الأميرة مشاعل بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود - زوجة الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبد العزيز -

Source: ويكيبيدبا،الموسوعة الحرة

Messages of Condolences

No messages, be the first to leave a message.

Send a Message of Condolences to سلطان بن عبد العزيز آل سعود

You must