close

عانس بنت محمد الدالي

Date of death: Friday, 28 November 2003

Number of Readers: 657

Known asذكرى الدالي

Specialtyمغنية

Date of birth16 September 1961

Date of death28 November 2003

ولدت في منطقة وادي الليل في تونس من والدتها زهرة في وهي اصغر اشقائها الثمانية وهم توفيق، محسن، السيدة، سلوى، الحبيب، هاجر، كوثر ووداد. وكانت معروفة بحنانها مما جعلها اقرب فرد لجميع أفراد عائلتها واقربائها وحتى جيرانها.
كانت متعلقة بأبيها وكانت تنام في حضنه في صغرها. انضمت للمدرسة الابتدائية في وادي الليل وبعدها انتقلت إلى ابتدائية الخزندار واكملت تعليمها.
بدأت الغناء أثناء وجودها في المدرسة وكان والدها يشجعها على الغناء بينما لم تتقبل والدتها ذلك. كانت لها القدرة على أداء جميع أنواع الاغاني بغض النظر عن صعوبتها. بعد وفاة والدها بدأت والدتها بدعمها كما فعل جميع اشقائها.
في سنة 1980 شاركت في برنامج المسابقات "بين المعاهد" بأغنية "أسأل عليا" لليلى مراد وهي نفس الأغنية التي شاركت بها بعد ذلك ببرنامج الهواة "فن ومواهب" واحب الحكام صوتها وفازت بالجائزة الكبرى في النهائي يوم 23 تموز / يوليو 1983 بأداء مبهر ورائع لأغنية "الرضى والنور" لأم كلثوم. فانتبه لذلك عزالدين العياشي وذلك كان تذكرة دخولها لكورال البرنامج.
في سنة 1983 سجلت أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها من عز الدين العياشي "يا هوايا" وهذه كانت السنة التي أدت أول حفلة في مهرجان قرطاج بتونس.
انضمت بعدها إلى فرقة الاذاعة والتلفزة التونسية بقسم الاصوات وهناك قابلت السيد عبد الرحمن العيادي الذي لحن معظم اغانيها فيما بعد. في حينها كانت ذكرى معروفة بقوة صوتها وإمكانيتها لأداء جميع أنواع الاغاني بما فيها القصائد والموشحات والاغاني الطربية.
خلال العشرة سنوات في تونس قبل أنتقالها لمصر، صدر لها 30 اغنية 28 منها تلحين عبد الرحمن العيادي. هذه بعض أشهر اغنياتها قبل أنتقالها لمصر:

لمن يا هوى ستكون حياتي وكيف سأعرف ما هو آتي؟
حبيبي طمن فؤادي.
إلى حضن امي يحن فؤادي.
ودعت روحي معاه من يوم ما ودعني.
و في سنة 1987 شاركت بمهرجان الاغنية التونسية وتحصلت على الجائزة الثالثة بأغنية "حبيبي طمن فؤادي". في سنة 1990 حصل خلاف بينها وبين عبد الرحمن العيادي الذي كان خطيب ذكرى في حينه بسبب احتكاره لصوتها ورفضه ان يقوم شخص آخر غير بالتلحين لها، لذلك تركته وانضمت لمجموعة زخارف عربية وكانت هذه آخر محطاتها في تونس قبل أن تهاجر.
لم تنتقل إلى مصر مباشرة بل انتقلت إلى ليبيا لفترة وخلالها تعاملت مع كبار عمالقة الفن الليبي مثل محمد حسن، علي الكيلاني، عبد الله منصور، سليمان الترهوني، رمضان كازوز. خليفة الزليطني. عمر رمضان.و غيرهم. واختيرت أجمل من غنى الليبي من فنانات العالم العربي وهي الفنانة الوحيدة التي تملكت الأكثر الالبومات الليبية إلى اليوم حيث كانت بدايااتها في ليبيا عام 1987 في الخيمة الغنائية مع الفنان محمد حسن في عملي الحب النقي وأغنية علي أدلل. وذاع صيتها في ليبيا لفترة طويلة. غنت اللوان الغناء التراثي الصعب فأتقنته بجدارة حتى أنها كانت من مؤسسي سلسلة رفاقة عمر التراثية الرمضانية لمدة 16 عام متتالية ويقال أن آخر عمل قامت بتسجيله كان في ليبيا قبل ذهابها إلى مصر لتلقى حتفها هناك وليس كما يقول البعض أنه ألبوم يوم عليك.
اصدرت العديد من الالبومات : و بحرت، شن درنالك... نفسي عزيزة، كان آخر البوم ليبي صدر لها في 2003 وهو كلمات عبد الله منصور وقد ربحت أغنية "نفسي عزيزة" جائزة أفضل أداء وكلمات في مهرجان شرم الشيخ بمصر. بالإضافة إلى مشاركتها في نفس السنة في برنامج رفاقة عمر.
بعد مشوارها الغنائي في ليبيا انتقلت ذكرى لتونس وبعدها هاجرت إلى مصر لتبدأ منها شهرتها في الوطن العربي. هناك التقت الموسيقار هاني مهنا الذي انتج لها البومين وهما "وحياتي عندك" في سنة 1995 والذي كان البوم ناجحاً في الوطن العربي، بعدها انتج لها ألبوم "أسهر مع سيرتك" في سنة 1996 لم يلاقي النجاح المطلوب بسبب عدم توفير الدعاية الازمة.
سنة 1997 صدر لها ألبوم من إنتاج مجاستار يحمل اسم الاسامي، سنة 2000 اصدرت ألبوم يانا من إنتاج فنون الجزيرة.
صدر آخر البوماتها باللهجة المصرية سنه 2003 تحت اسم "يوم عليك" حيث سبق موعد صدوره وفاتها بثلاث أيام فقط !
قوة صوتها جعلت العديد من كبار ملحنين مصر يسعون للتعاون معها منهم صلاح الشرنوبي وحلمي بكر.وألتقت بالموسيقار الكردي هلكوت زاهر من شدت اعجابها بألحانه وطلبت منه عمل ألبوم كاملا، وتمت اللقاء عن طريق الموسيقار يحي الموجي في القاهرة.
أشهر أعمالها باللهجة المصرية هي:
وحياتي عندك.
مش كل حب.
الاسامي.
الله غالب.
يا عزيز عيني.
يوم عليك.
بحلم بلقاك.
ذكرى في الخلي.
أدت ذكرى اغنيات بأكثر من لهجة منها الخليجية، بل وغالباً ما يقع اعتبارها كأفضل صوت عربي غنى باللهجة الخليجية، وقد وقع اختيارها مرات عديدة كأفضل مطربة خليجية، رغم أنها تونسية الأصل. وقد تسبب نجاحها الخليجي في توجه العديد من المطربين والمطربات العرب لإنتاج أعمال غنائية خليجية كما تسبب في إثارة غيرة مغنية خليجية شعبية والتي تعمدت محاربتها إعلاميا لمدة طويلة دون أن تنجح في الحد من نجاح الفنانة ذكرى والتي اصدرت العديد من الالبومات الخليجية :
التلاقي - 1997 - كوكتيل مع آصالة وأبو بكر سالم وأصيل.
ذكرى 1 - 1998 .
ذكرى 2 - 2002 .
ذكرى 3 - 2003 .
وش مصيري - 2003 .
أغاني أعجبتني - 2004 . صدر بعد وفاتها
وتبقى ذكرى - 2004 . صدر بعد وفاتها
قامت أيضاً بغناء العديد من الديوهات مع العديد من الفنانين الخليجين مثل طلال مداح في أغنية ابتعد عني، أبو بكر سالم في أغنية يا مشغل التفكير، ومحمد عبده في أغنية حلمنا الوردي في سنة 2003، وديو مع الفنان عبد الله الرويشد في أغنية مافقدتك صدر بعد وفاتها اواخر 2007.
كانت أول مطربة تقدم ديو مع فنان العرب محمد عبده حلمنا الوردي والذي اختارها من بين العديد من المطربات الخليجيات والعربيات منهم أحلام سميرة سعيد وانغام.
أشهر أعمالها في الخليج هي :
الين اليوم.
قالها.
وينك انت.
ما فيني شي.
أحبك موت.
غايب.
فزيت.
هذا انت.
المسافر.
علمني الحب.
لا تفكر.
وفاتها
في 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2003، استيقظ سكان الوطن العربي على خبر مقتلها هي وزوجها - أيمن السويدي . وماتت مقتولة من زوجها الذي لم يكن في وعيه. خرجت مجموعات من الناس والفنانين للشوارع تبكي وفاة ذكرى. وكانت ستدفن في مصر لولا اتصال - لطيفة من - هالة سرحان . الذي خصصت طائرة لنقل جثمانها ومن أراد من الفنانين الذهاب معها إلى تونس لتدفن هناك.
وبعد وفاتها العديد من الفنانين انتقلوا من جميع الدول العربية لحضور جنازتها في تونس بمدينة منفلوري. ممثلين وممثلات، مغنين ومغنيات، راقصات، ملحنين وشعراء.
قام بعض المغنين والمغنيات بتقديم بعض اغاني ذكرى كتحية لها مثل أصالة نصري التي غنت الين اليوم ،وشيرين التي غنت مش كل حب، وغادة رجب التي غنت الاسامي، وسميرة سعيد التي غنت بحلم بلقاك...الخ
غير ان المطربة لطيفة التونسية لم تغني إحدى اغنيات ذكرى بل قامت بتسجيل أغنية فلكلورية تونسية باسم في الغربة واهدتها لذكرى بالإضافة انها أهدت جائزة موريكس دور لأفضل مطربة عربية في سنة 2003 لـ ذكرى وطلبت من اللجنة المنظمة باستبدال الريبورتاج عنها بآخر عن ذكرى.
اشترى المطرب التونسى صابر الرباعى منزلها في تونس من دون قصد من أختها وأعتبر العرب موقفه شهم.
تأثر أحباء الفنانة بموتها في الشارع العربي، وقطعت تونس 7 برامجها المعتادة وبثت برنامج حول تاريخ الراحلة. وهي تعد من أهم الصدمات التي تلقاها الشعب التونسي والشعب المصري باكثر فيما يخص الشخصيات المحبوبة والأكثر شعبية في تونس، على غرار الحبيب جغام، الهادي بالرخيصة، نجيب الخطاب. لم تأخذ وفاة الفنانة ذكرى بعداً سياسياً بين تونس ومصر، يذكر أن وفدا طبيا تونسيا فيه طبيب شرعي لوضع تقرير فيما حدث أوفد إلى مصر خصيصا لذلك.
قائمة البوماتها
وحياتي عندك - 1995 . مصري إنتاج جولدن كاسيت - هاني مهنى .
اسهر مع سيرتك - 1996 . مصري إنتاج جولدن كاسيت - هاني مهنى .
الاسامي - 1997 . مصري إنتاج ميجاستار.
التلاقي 2 - 1997 . خليجي إنتاج روتانا - يا مشغل التفكير ديو مع أبو بكر سالم .
ذكرى 1 - قالها . - 1998 . خليجي إنتاج فنون الجزيرة.
يانا- الله غالب . - 2000 . مصري إنتاج فنون الجزيرة.
هاي كواليتي 8 - 2001 . مصري - أغنية طب كنت اقولها وديو ولا عارف مع ايهاب توفيق .
ذكرى 2- ماشي الحال . - 2001 . خليجي إنتاج فنون الجزيرة.
شن درنالك - 2002 . ليبي إنتاج ميجاستار.
ذكرى 3 - الجرح . - 2003 . خليجي إنتاج فنون الجزيرة.
نفسي عزيزة - 2003 . ليبي إنتاج ميجاستار.
ذكرى تغني أم كلثوم - 2003 . مصري إنتاج ميجاستار.
وش مصيري - 2003 . إماراتي إنتاج فنون الجزيرة.
يوم عليك - 2003 . مصري إنتاج روتانا.
أغاني أعجبتني - 2004 . خليجي إنتاج فنون الجزيرة - مشترك مع ثامر تركي - صدر بعد وفاتها.
وتبقى ذكرى - 2005 . خليجي إنتاج فنون الجزيرة - صدر بعد وفاتها.
أغاني فردية
يامشغل التفكير - 1997 . - ديو مع أبو بكر سالم .
يا هاجري- 1997 .
الحلم العربي- 1997 . - اوبريت مع فنانين آخرين .
أوبريت "أماه" - 1999 . - مع الفنان علي الحجار والفنان Moniem .
نحلم ايه - 2000 . - ديو مع انغام .
طب كنت أقولها - 2001 .
ولا عارف - 2001 . - ديو مع إيهاب توفيق .
أوبريت مليك القلوب - 2001 . - اوبريت مع فنانين آخرين بمناسبة مرور 20 عام على حكم الملك فهد آل سعود .
الاسمرانية- 2003 .
حلمنا الوردي - 2003 . - ديو مع محمد عبده .
بغداد لا تتألمي- 2003 . - اوبريت مع فنانين آخرين .
سكون الغرام- 2004 .
ما علينا منهم- 2006 . - صدر بعد وفاتها .
ما فقدتك - اواخر2007 . - ديو مع عبد الله الرويشد .
الاغاني المصورة
يا خوفي- 1995 .
وحياتي عندك- 1995 .
مش كل حب- 1995 .
انا زي زمان- 1996 .
الأسامي- 1997 .
كل اللي لاموني- 1997 .
الحلم العربي - 1997 . - مع فنانين آخرين .
الين اليوم- 1997 .
قالها- 1998 .
المحبة- 1999 .
نحلم ايه؟- 2000 . - مع أنغام .
الله غالب - 2000 .
ولا عارف- 2001 . - مع إيهاب توفيق .
الجرح- 2002 .
أطفال2002 .
يوم عليك - 2003 .
بحلم بلقاك - 2004 . - صورت جزء من الأغنية قبل وفاتها وتم عمل مونتاج لتظهر كشكل روح في الكليب بعد وفاتها .
علمني الحب - صدر 2004 . صورقبل وفاتها 2003
لو يا حبيبي - اواخر 2004 . - صورت جزء من أغنية بحلم بلقاك قبل وفاتها وتم عمل مونتاج لتظهر كشكل روح في هذا الكليب أيضاً بعد وفاتها .
يا دار - 2005 . مقتطفات من كليباتها السابقة

Source: ويكيبيدبا،الموسوعة الحرة

Messages of Condolences

No messages, be the first to leave a message.

Send a Message of Condolences to عانس بنت محمد الدالي

You must