close

إدمون صعب

Date of death: Sunday, 27 January 2019

Number of Readers: 9

Known asإدمون صعب

Specialtyصحفي

Date of death27 January 2019

وُلِد إدمون صعب في العام 1940 في بلدة المعلقة، زحلة، البقاع. تلقى علومه الثانوية في الكلية الشرقية – زحلة. ترك المدرسة باكراً إلى العمل. وحصل أثناء ذلك على شهادتي البكالوريا. التحق بجامعة القديس يوسف عام 1965 لدراسة الحقوق، وانتسب إلى جريدة "النهار" في العام نفسه. فكان طالباً خلال النهار، ورئيساً لقسم التصحيح في الجريدة خلال الليل. نال إجازتين في الحقوق، فرنسية من جامعة ليون، واللبنانية من الجامعة اللبنانية القديس يوسف آنذاك.

تولى في "النهار"، قرابة 45 سنة، مسؤوليات صحافية عدة، منها رئيس قسم الشباب والطلاب، سكرتير تحرير القسم المحلي، نائب لمدير التحرير، رئيس القسم الاقتصادي والمالي ومدير تحرير الملحق الذي يحمل هذا الاسم، فمدير تحرير النهار العربي والدولي، الذي صدر عام 1978 من باريس. أدار دار النهار لنشر الكتب عام 1985.

أسندت إليه رئاسة تحرير مجلة "المختار" من "ريدرز دايجست" من 1978 حتى 1993. عاد إلى "النهار" عام 1993 كرئيس للتحرير التنفيذي وبقي فيها حتى تقاعده آخر 2009. واظب على كتابة مقالة أسبوعية في صفحة الرأي في "النهار" قرابة 15 عاماً، بعدها انتقل الى كتابة مقالات سياسية أسبوعية في الصفحة الأولى من جريدة "السفير".

ونعى الصحافي صبحي منذر ياغي صعب على حسابه عبر "فيسبوك" بالقول:" ادمون صعب، امتطى حصانه ورحل، فتح باب الكلام واختفى بين السطور ... صعب جداً أن يرحل الذين يبكينا رحيلهم ..ادمون صعب كنت معلمي وزميلي ومرشدي في مسيرتي الصحفية في ميدان (جريدة النهار) ، ستبقى القدوة وستظل حاضراً في الحروف في القلوب ، في بياض الايام
فليكن ذكرك مؤبدا ..".

Source: ليبانون ديبايت

Photos

Messages of Condolences

No messages, be the first to leave a message.

Send a Message of Condolences to إدمون صعب

You must